الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*هيئة كبار العلماء تحسم الجدل: الطلاق الشفوي واقع..وعقوبة تعذيرية للممتنعين عن التوثيق

المصدر: جريدة الجمهورية 6/2/2017

كتب - محمد زين العابدين:

أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في اجتماعها أمس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بيانا رسميا حول قضية "الطلاق الشفوي" جاء فيه.

 أولا: وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه. والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة علي الطلاق. وهو ما استقر عليه المسلمون منذ عهد النبي - صلي الله عليه وسلم - وحتي يوم الناس هذا. دون اشتراط إشهاد أو توثيق. 

ثانيا: علي المطلق أن يبادر في توثيق هذا الطلاق فور وقوعه. حفاظا علي حقوق المطلقة وأبنائها. ومن حق ولي الأمر شرعا أن يتخذ ما يلزم من إجراءات لسن تشريع يكفل توقيع عقوبة تعزيرية رادعة علي من امتنع عن التوثيق أو ماطل فيه. لأن في ذلك إضرارا بالمرأة وبحقوقها الشرعية. 

وتري هيئة كبار العلماء أن ظاهرة شيوع الطلاق لا يقضي عليها اشتراط الإشهاد أو التوثيق. لأن الزوج المستخف بأمر الطلاق لا يُعييه أن يذهب للمأذون أو القاضي لتوثيق طلاقه. علما بأن كافة إحصاءات الطلاق المعلن عنها هي حالات مثبتة وموثقة سلفا إما لدي المأذون أو إمام القاضي. وأن العلاج الصحيح لهذه الظاهرة يكون في رعاية الشباب وحمايتهم من المخدرات بكل أنواعها. وتثقيفهم عن طريق أجهزة الإعلام المختلفة. والفن الهادف. والثقافة الرشيدة.

 والتعليم الجاد. والدعوة الدينية الجادة المبنية علي تدريب الدعاة وتوعيتهم بفقه الأسرة وعظم شأنها في الإسلام. وذلك لتوجيه الناس نحو احترام ميثاق الزوجية الغليظ ورعاية الأبناء. وتثقيف المقبلين علي الزواج.

 ناشد الهيئة جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الحذر من الفتاوي الشاذة التي ينادي بها البعض. حتي لو كان بعضهم من المنتسبين للأزهر. لأن الأخذ بهذه الفتاوي الشاذة يوقع المسلمين في الحرمة. 

وأهابت الهيئة بكل مسلم ومسلمة التزام الفتاوي الصادرة عن هيئة كبار العلماء. والاستمساك بما استقرت عليه الأمة. صونا للأسرة من الانزلاق إلي العيش الحرام.

 حذرت الهيئة المسلمين كافة من الاستهانة بأمر الطلاق. ومن التسرع في هدم الأسرة. وتشريد الأولاد. وتعريضهم للضياع وللأمراض الجسدية والنفسية والخلقية. وأن يتذكر الزوج توجيه النبي - صلي الله عليه وسلم - أن الطلاق أبغض الحلال عند الله.

 ناشدت الهيئة جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الحذر من الفتاوي الشاذة التي ينادي بها البعض. حتي لو كان بعضهم من المنتسبين للأزهر. لأن الأخذ بهذه الفتاوي الشاذة يوقع المسلمين في الحرمة. 

وأهابت الهيئة بكل مسلم ومسلمة التزام الفتاوي الصادرة عن هيئة كبار العلماء. والاستمساك بما استقرت عليه الأمة. صونا للأسرة من الانزلاق إلي العيش الحرام. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع